العلاج بالاشعاع للورم – علاجات لسرطان الثدي

436x328_89993_173112_398315_highres

العلاج بالاشعاع للورم

العلاج بالاشعاع للورم للورم له دور هام في علاج جميع مراحل سرطان الثدي لأنه فعال جدا وموثوق بها بشكل آمن. وقد يكون من المناسب للأشخاص الذين يعانون من مرحلة 0 من خلال المرحلة الثالثة سرطان الثدي بعد استئصال الورم أو استئصال الثدي. الإشعاع يمكن أيضا أن تكون مفيدة جدا للأشخاص الذين يعانون من سرطان المرحلة الرابعة التي انتشرت إلى أجزاء أخرى من الجسم.

بعد استئصال الورم

ويوصى العلاج الإشعاعي لمعظم الناس الذين لديهم استئصال الورم (استئصال الورم بالإضافة إلى الإشعاع يسمى أحيانا جراحة الحفاظ على الثدي). محاولات الإشعاع لتدمير أي الخلايا السرطانية التي قد تكون قد تركت في الثدي بعد إزالة الورم.
وعادة ما يوصي الطبيب استئصال الورم تليها إشعاع الثدي كله إذا كان السرطان هو:

مرحلة مبكرة
4 سم أو أصغر
وتقع في موقع واحد
مع إزالة هوامش واضحة

بعد استئصال الثدي

قد ينصح العلاج الإشعاعي بعد استئصال الثدي لتدمير أي مكالمات الثدي التي قد تبقى في موقع استئصال الثدي. خلال إزالة الثدي، فإنه من الصعب أن تأخذ كل خلية من أنسجة الثدي، وخاصة الأنسجة وراء الجلد أمام الثدي أو الظهر على طول العضلات وراء الثدي. عادة ما تكون أي خلايا الثدي الباقية طبيعية. ولكن لأنه من الممكن لبعض خلايا سرطان الثدي أن تستمر، هناك خطر تكرار في المنطقة حيث كان الثدي. بناء على تقرير علم الأمراض الخاص بك، قد يوصي الطبيب العلاج الإشعاعي إذا كان لديك استئصال الثدي.

وترتبط هذه العوامل مع ارتفاع مخاطر تكرار بعد استئصال الثدي. ويمكن التوصية بالإشعاع في حالة وجود أي من هذه العوامل:
السرطان هو 5 سم أو أكبر (يمكن أن يكون السرطان 1 مقطوع، سلسلة من كتل، أو حتى كتل المجهرية التي هي معا 5 سم أو أكبر).
كان السرطان قد غزا القنوات الليمفاوية والأوعية الدموية في الثدي.
الأنسجة المزالة لديها هامش إيجابي من استئصال.
وشملت واحدة أو أكثر من العقد الليمفاوية.
وقد غزا سرطان الجلد (مع سرطان الثدي المتقدم محليا أو التهابات)

استنادا إلى هذه المخاطر من عوامل تكرار، حوالي 20٪ إلى 30٪ من الناس تعتبر في خطر كبير من تكرار بعد استئصال الثدي. ويوصى بالإشعاع للمساعدة في الحد من هذه المخاطر بنسبة تصل إلى 70٪ (على سبيل المثال، يمكن تخفيض خطر 30٪ إلى أقل من 10٪ فقط). يعطى العلاج إلى المنطقة حيث يكون الثدي يكون في بعض الأحيان إلى مناطق العقدة الليمفاوية القريبة.

اترك تعليقاً

Your email address will not be published. Required fields are marked (required)